خــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامس حـــــــــــــــــــــــــــــــــب
اهلا بيك في منتديات 5 حب لو انت معانا ادخل بسرعه و لو انت مش مسجل معانا مستني ايه سجل بسرعه

خــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامس حـــــــــــــــــــــــــــــــــب

اهلا بيك بكل الحب يا زائر ياقمر منورنا ومنور المنتدى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 7:24 am


• ما معنى كلمة بورصة ؟
- البورصة هى سوق يتم فيه تداول الأوراق المالية الخاصة بالشركات أو المكان الذى يتم فيه بيع وشراء الأسهم والسندات للشركات التى تصدرها.

• هل معنى أن البورصه سوق أن لها مكان محدد وبضاعه يتم تداولها وأطراف متعاملون؟
- نعم فهناك بورصة الأوراق الماليه في القاهره ولها مكان محدد فى شارع الشرفين فى وسط البلد وهناك بورصة الإسكندرية فى منطقة البنوك (شارع النبى دانيال) .

كما أن البضاعة التى يتم تداولها فيها هي الأسهم والسندات التى تصدرها الشركات كأدوات للتمويل طويل الأجل, والمتعاملون هم المستثمرون الذين يقومون ببيع وشراء تلك الأوراق المالية سواء كانوا أفراد أو مؤسسات, فضلاً عن شركات السمسرة وشركات إدارة المحافظ الماليه وصناديق الاستثمار, وشركات المقاصة والتسوية وحفظ الأوراق المالية وشركات إدارة المخاطر.

• ما هى الأسهم والسندات؟
- الأسهم والسندات هى الأوراق الماليه أو الأدوات الماليه طويلة الأجل التى تصدرها الشركات لتحصل من خلالها على الأموال اللازمة لبدء نشاطها و تمويل استثماراتها و ذلك باختصار.

• هل هناك تمويل قصير الأجل ؟
- نعم فالأسواق المالية تنقسم الى نوعين أساسين هما :
1 - أسواق قصيرة الأجل وتسمى أسواق النقد و يتم التعامل فيها على آجال لا تزيد عن سنه واحده, وأهم الأدوات المالية المتعامل بها فى هذا السوق هى أذون الخزانه و الكمبيالات المخصومة والإيداعات والتمويل قصير الأجل الذي لا يزيد عن سنه واحده.

2 - أسواق طويلة الأجل وهى الأسواق التى يزيد أجل التعامل فيها عن 3 أو 5 سنوات وتسمى أحياناً بأسواق رأس المال وأدوات التعامل فى هذه الأسواق هى الأسهم و السندات, ومعنى هذا أن البورصه تنتمى الى الأسواق الماليه طويلة الأجل.

وتقسم أسواق رأس المال بدورها الى نوعين من الأسواق هما :
1 - سوق الطرح ويعنى الإجراءات المتبعة لطرح الأسهم والسندات فى السوق لأول مره والذى عادةَ ما يتم من خلال البنوك ويطلق على هذا السوق أيضاً السوق الأولى.

2 - سوق التداول ويقصد به بورصة الأوراق الماليه حيث يتم فيها تداول الأسهم والسندات القائمه بالفعل والتى سبق طرحها فى السوق الأولى ويطلق على سوق التداول أو البورصه أيضاً السوق الثانوي وأحياناً السوق النظامى.

• هل يوجد لدينا خبره طويلة فى التعامل فى سوق الأوراق الماليه أم أننا حديثى عهد بهذا المجال؟
- نعم لدينا خبرة طويلة فى هذا المجال فبورصة الأوراق الماليه فى مصر أقدم الأسواق المالية فى الشرق الأوسط ، وتم إنشاء بورصة الإسكندرية عام 1883 وبورصة القاهرة عام 1890.

ومنذ ذلك الحين وحتى الستينات كانت القاهرة مركزاً مالياً إقليمياً دولياً و اسع النشاط حتى صدرت القوانين الاشتراكية عام 1961 و تم بمقتضاها سيطرة القطاع العام على وسائل الإنتاج و بالطبع اتجه حجم التعامل فى سوق الأوراق الماليه نحو التراجع الشديد.

وبصدور قوانين استثمار رأس المال العربي والأجنبي عام 1974 وإنشاء العديد من الشركات المساهمة برؤس أموال محليه ومشتركة وفتح المجال أمام الاستثمارات العربية والأجنبية, فضلاً عن اتخاذ عدة قرارات لتنشيط سوق الأوراق المالية من أهمها قرار رقم 520 لسنة 1979 الخاص بإنشاء الهيئة العامة لسوق المال, وإصدار قانون رأس المال رقم 95 لسنة 1992 و لائحته التنفيذية لتنشيط وتنظيم التعامل فى سوق رأس المال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 7:24 am

• هل بورصة السلع هي نفسها بورصة الأوراق المالية ؟
- بالطبع لا فهناك فرق بينهما فالبورصات باعتبارها أسواق للتداول تقسم إلى 3 أنواع فهناك:
أولاً : بورصة البضائع الحاضرة ويكون التعامل فى هذه النوع من البورصات على البضائع الموجودة فعلاً بحيث يتم البيع والشراء بعد المعاينة الفعلية لتلك البضائع فى المخازن أو العينات منها.

ثانياً : بورصة العقود ويتم التعامل داخلها عن طريق إبرام عقود بين المشترى والبائع للتسليم فى المستقبل وليس على أساس وجود بضاعة حاضرة وقت التعاقد و يتم هذا النوع من التعامل على السلع التى يتميز إنتاجها بالموسمية بينما يكون الطلب عليها مستمر خلال العام بأكمله.

ثالثاً : بورصة الأوراق الماليه والتى يطلق عليها أحياناً سوق التداول أو السوق الثانوي أو السوق النظامي وهى السوق والمكان الذي يتم فيه التعامل بيعاً وشراءً على الأوراق المالية للشركات لتحصل من خلالها على التمويل طويل الأجل.

• ما الفرق بين الأسهم و السندات ؟
- الأسهم و السندات هى أدوات تمويل طويلة الأجل بحيث تقوم الشركات من خلال إصدارها للأسهم بتمويل رؤوس أموالها و استثماراتها طويلة الأجل, وتقوم من خلال إصدارها السندات باقتراض الأموال اللازمة لتمويل تلك الاستثمارات.

ويعرف السهم على أنه حصه في رأس مال الشركه ويعرف السند بأنه حصة فى مديونية الشركة, فعلاقة مالك السهم بالشركه علاقة ملكيه فهو مالك للشركه بنسبة ما يملكه من أسهم في رأس مالها, أما مالك السند فعلاقته بالشركة علاقة مديونية أي أنه دائن للشركة بقيمة ما يملكه من سندات.

كما أن صاحب السند فى معظم أنواع السندات يحصل على فائدة ثابتة كنسبه سنوية من قيمة السند محدده سلفاً تلتزم الشركه بدفعها له سنوياً طول مدة السند وحتى لو لم تحقق الشركه أرباحاً فهى ملزمه قانوناً بدفع تلك الفوائد.

أما مالك السهم فيحصل على نسبه من الأرباح التى تقوم الشركه بتوزيعها سنوياً وتسمى كوبونات وهى نسبه متغيره غير محدده سلفاً وغير ثابته وغير ملزمة للشركة فقد تقرر الشركه عدم توزيع أرباح على الملاك من عدمه وفقاً لرؤية الشركة, فضلاً عن أن السندات لها آجال محدده أما الأسهم فليس لها أجل محدد.

• كيف يمكن البيع والشراء فى البورصه ؟ وهل يذهب الشخص مباشرةً إلى مكان البورصه لشراء الأسهم والسندات ؟
- لا, فالقانون رقم 92 لسنة 1995 الخاص بهيئة سوق المال نظم أسلوب التعامل فى بورصة الأوراق الماليه وكل ما يتعلق بها وبالمتعاملين فيها بحيث لا يمكن البيع والشراء فى البورصة إلا من خلال شركات السمسرة المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية.

فلابد من الذهاب إلى شركة السمسرة وفتح حساب وتحرير أمر البيع أو الشراء وتحديد نوع الورقة المالية والكمية التى يرغب الشخص فى التعامل عليها فضلاً عن تحديد سعر البيع أو الشراء .

• هل هناك رسوم يدفعها العميل لشركة السمسرة لتنوب عنه بعملية البيع أو الشراء؟
- نعم, هناك عمولة تأخذها شركة السمسرة سواء كان العميل بائعاً أو مشترياً للأوراق الماليه وهى عباره عن نسبه من قيمة العمليه مثلاً (3 من الألف) من قيمة فاتورة البيع أو الشراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 7:25 am

• هل هناك من ينوب عن العميل فى الذهاب لشركة السمسره وتحديد الأوراق الماليه الجيده بكمياتها وتحديد وقت شرائها وبيعها وكيفية الإستثمار فيها إذا لم يكن لديه الوقت والخبرة؟
- بالطبع، فهناك شركات متخصصة تعمل في هذا المجال حددها قانون 92 لسنة 1995 وتسمى شركات تكوين وإدارة المحافظ الماليه وصناديق الإستثمار .

وتنوب هذه الشركات عن العميل فى جميع مراحل العملية الإستثماريه الخاصة به بدءاً من تحديد مبلغ الإستثمار ثم كيفية تخصيصه على الأدوات المالية الجيدة للاستثمار فيها سواء كانت أسهم أو سندات أو أذون خزانه أو شهادات إيداع أو ربط جزء فى شكل ودائع.

ثم إختيار القطاعات والشركات الجيدة فى السوق للاستثمار فى أوراقها الماليه وتحديد نسب الإستثمار فى كلٍ منها، فضلاً عن تحديد موعد بيع وشراء تلك الأوراق, كما تتصل بشركات السمسره لتنفيذ عمليات البيع والشراء وفقاً للسياسة الإستثماريه المناسبة التى تهدف أساساً لتعظيم الأرباح المحققة على تلك الاستثمارات, وتخفيض المخاطر المصاحبة لها إلى حدها الأدنى وفقاً لظروف السوق المتغيره.

• هل هناك إذن مبلغ محدد تطلبه شركات إدارة المحافظ كحد أدنى للإستثمار فى البورصة من خلالها ؟
- نعم هناك بالفعل حد أدنى تحدده شركات إدارة المحافظ يعتمد على وضع السوق من حيث مستوى الأسعار وفى ضوء دراسة الجدوى التى تحدد الأتعاب التى تحصل عليها الشركة كحد أدنى مقارنةً بالمصروفات والجهود التى تتحملها الشركة لإدارة تلك المحافظ وتحقيق نتائج إيجابية عليها.

إلا أن شركات المحافظ الجيدة التى تعمل فى السوق غالباً ما تشترط ألا يقل مبلغ المحفظة المالية المستثمر لديها عن 3 مليون جنيه مصري و أحياناً أكثر من ذلك .

• هل يعنى هذا أن صغار المستثمرين ليس لديهم فرصه للاستثمار فى البور صه؟
- لا, فالمستثمر الصغير له نفس فرصة المستثمر الكبير فى الاستثمار فى البورصة من خلال ما يسمى بصناديق الإستثمار .

• ما هي صناديق الاستثمار؟
- صندوق الاستثمار هو كيان برأس مال نقدى يسمح بإنشائه من خلال البنوك وشركات التأمين والشركات المساهمة الحاصلة على التراخيص اللازمة بهدف تجميع مدخرات المستثمرين واستثمارها فى بورصة الأوراق المالية, وتدار تلك الصناديق من خلال شركه أخرى مساهمه مستقلة تسمى مدير الإستثمار.

• كيف تعمل هذه الصناديق؟ و كيف يتم الاستثمار من خلالها فى البورصه ؟
- أساس عمل صناديق الإستثمار هو القيام بتجميع أموال المستثمرين فى محفظه ماليه واحده كبيره واستثمارها فى البورصة وتمثل رأس مال الصندوق بحيث يحصل كل مستثمر فى المقابل على عدد من وثائق الإستثمار التى يصدرها الصندوق تمثل نسبة مساهمته فى رأس مال الصندوق و كذلك فى نتائج أعماله بعد ذلك.

• هل هناك مثال توضيحى على ذلك ؟
- بالطبع, فإذا افترضنا مثلاً أن بنكاً ما يقوم بالإعلان عن إنشاء صندوق للاستثمار فى بورصة الأوراق الماليه بمبلغ 100 مليون جنيه مصرى مقسم على عدد 1 مليون وثيقة استثمار بمبلغ 100 جنيه لكل وثيقة ثم يعلن البنك عن فتح باب الاكتتاب فى تلك الوثائق وأحياناً يحدد البنك فى نشرة الاكتتاب الحد الأدنى للوثائق المشتراه من قبل كل عميل.

وبذلك يصبح كل عميل مشتري لتلك الوثائق مساهماً فى رأس مال هذا الصندوق بنسبة ما يشتريه من تلك الوثائق سواء من حيث العدد أو القيمة فهناك من يشتري خمس وثائق ب 500 جنيه وهناك من يشترى 1000 وثيقة بقيمة 100 ألف جنيه.

وهكذا حتى يكتمل رأس مال الصندوق و يغلق باب الاكتتاب ثم تبدأ الشركة الموكل لها إدارة أموال الصندوق فى البورصة والمحددة أيضاً فى نشرة الاكتتاب باستثمار رأس المال فى بورصة الأوراق الماليه بحيث يصبح كل مشتري فى وثائق الصندوق مساهماً بنسبة ما أشتراه فى رأس مال الصندوق و كذلك نتائج أعماله بعد ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 7:25 am

• هل هناك فرصة للاستثمار فى صناديق الاستثمار لمن لم يستثمر فى وثائق صناديق الإستثمار القائمه بالفعل ؟
- نعم, فالفرصة لا تزال قائمه لأن هناك أنواعاً عديدة من صناديق الإستثمار والتى تقسم من حيث رأس المال إلى صناديق الاستثمار المفتوحه وهى التى تصدر برأس مال قابل للزيادة بدون حد أقصى بحيث يتم زيادة رأسمال الصندوق وإصدار وثائق استثمار فى مقابل تلك الزياده كلما كان هناك طلبات شراء على وثائق هذا الصندوق وهذا هو النوع المعمول به فى مصر.

وهناك صناديق الإستثمار المغلقة وهى عكس النوع الأول بحيث يظل رأس المال المصدر به الصندوق وبالتالى عدد وثائق الإستثمار التى تمثله ثابتاً لا يتغير وبناءاً على ذلك فإن فرصة شراء وثائق صناديق الإستثمار القائمة تظل متاحة باستمرار .

• هل هناك تصنيفات أخرى من صناديق الاستثمار ؟
- نعم, فصناديق الإستثمار تقسم أيضاً من حيث طبيعة النشاط والتخصص إلى عدة أنواع مثل صناديق الإستثمار فى الأسهم فقط وصناديق الإستثمار فى السندات فقط, وهناك صناديق الإستثمار المتوازنة والى تستثمر فى الأسهم والسندات معاً.

وهناك أيضاً صناديق استثمار أسواق النقد والتى تستثمر فى الأوراق الماليه قصيرة الأجل والخاصة بأسواق النقد مثل أذون الخزانة و شهادات الإيداع, وهناك صناديق استثمار إقليميه تستثمر فقط من مناطق محدده من العالم وهناك صناديق استثمار تستثمر فقط فى أسواق المال الناشئة وهناك صناديق استثمار عالميه تستثمر فى أسواق العالم كله وهناك أيضاً صناديق الإستثمار مضمونة رأس المال وغير المضمونه.

• هل صناديق الإستثمار ذو العائد الدوري والتراكمى من أقسام صناديق الاستثمار ؟
- نعم, لأنها تقسم من حيث توزيع العائد الى 3 أنواع هى الصناديق ذو العائد الدوري وهى التى توزع عائداً بصوره دوريه " مثلاً كل ربع سنه أو نصف سنه " على عملائها، وهناك صناديق الإستثمار ذو العائد التراكمى وهى تلك التى لا توزع عائد دوري على المستثمرين مثل النوع الأول وإنما يتم الاحتفاظ بالأرباح المحققة فى الصندوق بصورة تراكمية يعاد استثمارها باستمرار وبحيث تنعكس فى شكل ارتفاع القيمة السوقية لوثائق الاستثمار الممثلة لرأس مال الصندوق.

وهناك نوع الثالث وهو صناديق الإستثمار ذو العائد الدوري والتراكمي والتى تجمع بين النوعين السابقين حيث تقوم بتوزيع جزء من الأرباح المحققة من استثمارات الصندوق وتحفظ بالجزء الآخر ليرتفع به قيمة الوثيقة بصوره تراكمية.

• كيف تحقق صناديق الإستثمار على اختلاف أنواعها الأرباح من خلال الإستثمار فى بورصه الأوراق المالية؟
- تحتاج الإجابة على هذا السؤال الإجابة على العوائد التى تحققها الأسهم والسندات باعتبارها الأدوات المالية والإستثماريه أو البضاعة المتداولة فى البورصة, فهناك نوعين من العوائد تحققها الأسهم و السندات هما :
1 - العائد الجاري ويتمثل فى الأرباح السنويه التى توزعها الشركات على حملة الأسهم وتسمى كوبونات كما يتمثل في الفوائد السنويه التى تدفعها تلك الشركات على حاملى السندات كالتزام ثابت عليها .

2 - العائد الرأسمالي ويتحقق عندما يرتفع سعر السهم أو السند فى السوق فإذا إرتفع سعر الورقة الماليه فى السوق مثلاً من 50جنيه إلى 70 جنيه فإن هذا الفرق فى القيمه السوقية والمقدر بـ 20 جنيهاً يمثل العائد الراسمالى على السند أو السهم .

ولتوضيح الأجابة على السؤال الأصلى يمكن العودة بالشرح على المثال السابق لصندوق الإستثمار الذى بدأ رأسماله بـ100 مليون جنيه موزعه على مليون وثيقة بسعر 100 جنيه لكل وثيقة, وإذا إفترضنا مثلاً أن هذا الصندوق إشترى بكل رأس ماله أسهم و سندات ثم قامت الشركات المصدرة لتلك الأوراق المالية بتوزيع كوبونات على الأسهم و فوائد على السندات كعائد جاري يقدر بـ 10 مليون جنيه من ناحيه.

وإذا افترضنا ارتفاع القيمة السوقية للأسهم والسندات المشتراه بكل رأس مال الصندوق من 100 مليون جنيه إلى 110 مليون جنيه أى 10 مليون جنيه كعائد رأسمالي من ناحية أخرى، فهذا يعني إرتفاع قيمة رأس مال الصندوق من 100 مليون جنيه إلى 120 مليون جنيه, فضلاً عن إرتفاع القيمة السوقية للوثيقة المصدره من 100 جنيه إلى 120 جنيه ويعد هذا هو السعر الجديد للوثيقه ويسمى سعر الإسترداد.

ويعلن عن هذا السعر الجديد فى الجرائد وفروع البنك منشأ الصندوق وهو السعرالذى يستطيع المستثمر من خلاله تقييم وإسترداد أمواله المستثمرة في صندوق الإستثمار.

وكذلك فإذا كان الصندوق ذو عائد دوري قام بتوزيع الأرباح المحققه بالنسبة لكل وثيقه على حملة الوثائق وإذا كان ذو عائد تراكمى إحتفظ بهذا المبلغ وأعاد إستثماره لترتفع به قيمة الوثيقة بصورة تراكمية وإذا كان ذو عائد دوري وتراكمي قام بتوزيع جزء من تلك الأرباح وأحتفظ بالباقي لترتفع به القيمة السوقية للوثيقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 7:26 am

• هل يسمح للعميل بإسترداد أمواله المستثمرة فى صناديق الاستثمار وكيف؟
- بالطبع, يمكن له ذلك من خلال الاتجاه الى البنك منشأ صندوق الاستثمار الذى تستثمر فيه الوثائق لاسترداد قيمتها بسعر الاسترداد المعلن فى البنك وفى الجرائد اليوميه.

• ما مزايا الاستثمار فى البورصة من خلال صناديق الإستثمار ؟
- هناك عدة مميزات أهمها :
1 - الإستثمار فى البورصة من خلال مبالغ صغيرة تمثل قيمة الوثائق المسموح شرائها كحد أدنى.
2 - الإداره المحترفة التى تقوم بإستثمار الأموال فى البورصة.
3 - إمكانية التنويع الكبير للإستثمارات من خلال القيمة الكبيرة لرأسمال الصندوق.
4 - السيولة حيث يمكن إسترداد الأموال المستثمرة فى أى وقت من خلال إسترداد قيمة الوثائق على عكس الإستثمار فى الأسهم و السندات والتى يضطر العميل لعرضها فى البورصة إذا أراد تسييلها ويصبح الأمر مرهوناً بوجود طلب عليها من عدمه.

• ما معنى المحفظة المالية وتخفيض المخاطر ؟
- المحفظة المالية هي التوليفة من الأوراق والأدوات المالية التى يتم فيها استثمار الأموال بحيث لا تستثمر جميعها في ورقة مالية واحدة أو في شركة و احدة أو قطاع إقتصادى واحد دون غيره فتتعرض الإستثمارات لمخاطر التفرد فى إستثمار واحد بدلآ من تنويع الإستثمارات بين الأسهم و السندات و أذون الخزانة و الودائع.

بالإضافة الى التنويع داخل الأسهم والسندات على عدة شركات وقطاعات مختلفة يجنب العميل مخاطر الإستثمار فى نوع واحد ويؤمن إستثماراته لأن خسارة ورقة مالية واحدة تعوضها مكاسب الأوراق المالية الأخرى وعلى ذلك فإن توليفة الأموال المستثمرة فى عدة أدوات وأوراق مالية مختلفة تسمى محفظة مالية وتؤدى الى تخفيض المخاطر المصاحبة للإستثمار .

• هل هناك مخاطر تصاحب عملية الإستثمار؟
- بالطبع, فهناك نوعين من المخاطر هما :
1 - المخاطر المفروضة على السوق ككل ولا يمكن تجنبها وتسمى المخاطر النظامية مثل الحروب والاضطرابات السياسيه والكوارث الطبيعية و التضخم .

2 - هناك المخاطر الغير نظامية وهي المرتبطه بالإستثمار فى سهم بعينه مثل تغير الطلب ضد هذه الصناعة أو تغير أذواق الناس ضد سلعه معينه أو سوء الإدارة و الاختلاسات فى شركة معينه بحيث تؤثر تلك المخاطر على نتائج أعمال هذه الشركة وبالتالي على الاستثمار في أوراقها المالية وتلك المخاطر يمكن تجنبها من خلال تنويع الاستثمارات.

• هل الإدخار فى البنوك ودفاتر التوفير أفضل وأكثر أماناً من الإستثمار فى البورصة؟
- هناك علاقة طرديه معروفة فى مجال الاستثمار بين العائد والمخاطرة فكلما زاد العائد المتوقع والمرغوب فيه زادت المخاطر المصاحبة له وكلما انخفضت المخاطر المصاحبة للاستثمار إنخفض العائد المتوقع من هذا الإستثمار، وهذا يعنى أنه إذا أراد العميل تحقيق عائد أعلى من عائد الإيداع فى البنوك و صناديق التوفير فعليه تحمل بعض المخاطر الزائدة .

• هل يعني هذا أن الإستثمار فى بورصة الأوراق المالية أكثر ربحاً من عائد الإيداع فى البنوك و صناديق التوفير ؟
- بالطبع, والأرقام على مدار العشر سنوات الماضيه تشير الى أن متوسط عائد الإستثمار فى البورصة أكثر من 20% وبالتالى يعتبر أعلى منه بكثير فى حالة الإيداعات فى البنوك وصناديق التوفير.

• أليست هناك حلول لتخفيض تلك المخاطر المصاحبه للإستثمار؟
- المواءمة بين العائد من الإستثمار والمخاطر المصاحبة له علم له أصول والقائمين على إدارة المحافظ المالية فى شركات إدارة المحافظ وصناديق الإستثمار على دراية تامة بهذا العلم وذوى خبرة طويله فى هذا المجال، فالسياسات الإستثمارية التى تتبعها إدارات المحافظ المالية فى تلك الشركات تهدف أساساً الى تحقيق هذا الهدف المتمثل فى تحقيق أعلى عائد من الإستثمار بأقل مخاطر ممكنة.

وتنويع الإستثمارات فى المحفظة المالية على الأدوات المالية المختلفة والقطاعات الإقتصادية والشركات المختلفة بشكل علمى ومدروس ما هو إلا أحد أهم السياسات المتبعة فى هذا المجال لتخفيض المخاطر على الاستثمار فلا يمكن أن تخسر جميع الاستثمارات المتنوعة فى وقت واحد و بحيث تعوض خسارة أحدها مكاسب الاستثمارات الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 7:26 am

• ما الفرق بين المضاربة فى البورصة والاستثمار وهل هى مقامرة؟
- الفرق بين الإستثمار والمضاربة ينحصر فى 3 أمور هى :
1 - العائد المتوقع : فعادةً ما يهتم المضارب بالعائد الرأسمالى المتمثل فى الفرق بين سعر الشراء والبيع للورقة المالية فى السوق ولا ينصب إهتمامه على توزيعات الأرباح السنوية والمسماة بالكوبونات أو العائد الجاري.

2 - مدة الإستثمار : ففى حين تقتصر فترة المضاربة على أيام أو عدة أسابيع أو شهر تمتد فترة الإستثمار لعدة سنوات.

3 - المخاطر المحتملة و المصاحبة للإستثمار : والتى تكون أعلى بكثير فى حالة المضاربة منها فى حالة الإستثمار العادى لأن المضارب إذا صدقت توقعاته بتغيرات الأسعار فى السوق حقق مكاسب عالية أعلى منها فى الإستثمار العادى وإذا خابت تلك التوقعات حقق كذلك خسائر جسيمه بالمقارنة بالاستثمار طويل الأجل.

والمضاربة ليست كلها سيئة وانتهازية, فالمضاربة على فروق الأسعار أمر طبيعى فى كل الأسواق طالما بقيت فى حدود معقولة.

فالمضاربة مثل ملح الطعام القليل منه يصلح والكثير منه يفسد لأنها تحقق السيولة فى السوق وتقوم بتحريك الأسعار دائماً من خلال رغبة المضاربين فى تحقيق مكاسب قصيرة الأجل, ولكن الأمر الخطير هنا هو أن تصبح المضاربة هي الأصل فى السوق وليست الاستثناء وهو ما لا تسمح به السلطات غالباً من خلال التشريعات والرقابة القوية على إتجاهات الأسعار فى السوق.

والمضاربة بهذا الشكل تحتاج إلى حس قوى وحسن توقعات باتجاهات الأسعار فى السوق وكذلك خبرة و دراية فى هذا المجال, فحين تفتقد المضاربة لهذا المنطق والعقل تتحول إلى نوع من المقامرة.

• ما النصيحة التى تقدم للعميل عند نزول الأسعار فى البورصة وحالات الفزع التى تصيبه حيال ذلك؟
- هناك عدة نقاط حول هذا الأمر :
1 - نزول الأسعار في البورصة أمر طبيعي في جميع أسواق التداول في العالم لأن حركة الأسعار تأخذ بصفة عامة شكل موجات ارتفاع وموجات انخفاض على المدى القصير والمتوسط مما يعنى أن موجة انخفاض الأسعار سيعقبها موجة ارتفاع وتصحيح للأسعار، ولهذا يجب على العميل ألا يصاب باكتئاب لمجرد نزول الأسعار وألا يشرع في عملية البيع والانسحاب من السوق.

2 - الخسائر التي تتحقق نتيجة نزول الأسعار في السوق تسمى بالخسائر الورقية أي على الورق فقط طالما لم يتم البيع الفعلي للورقة المالية أو للاستثمارات, بحيث يتم تعويض تلك الخسارة الشكلية فقط عند ارتفاع الأسعار في السوق مرة أخرى.

أما إذا تم بيع الأوراق المالية والتخلص منها في حال نزول الأسعار فقد تحققت الخسارة بالفعل ولهذا لا ينصح بالتسرع بالبيع في تلك الفترات حتى لا تتحول الخسائر من خسائر ورقية إلى خسائر فعلية وحتى لا تساهم عملية البيع فى زيادة وحدة نزول الأسعار في شكل موجات متتالية خاصةً أن قرار البيع والخروج من السوق بنسب محدودة وتوقيتات محددة له أصول يعلمها العاملون في هذا المجال.

3 – يجب على العميل أن يكون مستثمراً طويل الأجل وليس مضارباً لأن حركة الأسعار على المدى الطويل تستوعب تقلبات السوق القصيرة والمتوسطة الأجل.



--------------------------------------------------------------------------------

منقول
عن كاتبه
الكريم محمود المصري
وارجو تثبيت الموضوع لفائدته


حمل ملف الشرح من الرابط ادناه
http://www.ziddu.com/download/3038487/sonasoq.rar.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
l o v e
Admin
avatar

ذكر العذراء عدد المساهمات : 1067
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 29
الموقع : www.5love.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 11:30 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://5love.mam9.com
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 11:57 am

شكرا لك وبالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نداء



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 2:19 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 2:22 pm

شكرا لك نداء على طلتك العطرة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحب المفقود

avatar

ذكر السمك عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 2:23 pm

مشكور شادى وفى انتظااار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يارا

avatar

انثى الجوزاء عدد المساهمات : 705
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 2:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 2:24 pm

العفو اخي الكريم


نورت متصفحي الله يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الثلاثاء أبريل 07, 2009 2:26 pm

شكرا لك يارا


ممنون للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك روحى

avatar

انثى العقرب عدد المساهمات : 524
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الخميس أبريل 30, 2009 8:41 pm

تسلم يا شادى على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شادي



ذكر عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟   الخميس أبريل 30, 2009 11:02 pm

شكرا لك توتا


تحياتي لك يالغالية والله يرعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بالشرح والتفاصيل .. كيف تستثمر فى البورصة المصرية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامس حـــــــــــــــــــــــــــــــــب :: الاقسام العامه :: السياسه والاقتصاد-
انتقل الى: